القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة[3colList]

نزول الامطار بكميات كبيرة يوم السبت

 نزول الامطار بكميات كبيرة يوم السبت

طقس يوم السبت المقبل يتميز بي امطار في سوسة و القيروان ، ويصف على سبيل المثال الدرجة التي يكون فيها الجو حارا أو باردا ، رطبا أو جافا ، هادئا أو عاصفا ، صافيا أو غائما. على الأرض ، تحدث معظم الظواهر الجوية في أدنى طبقة من الغلاف الجوي للكوكب ، التروبوسفير ، أسفل الستراتوسفير مباشرة. يشير الطقس إلى درجة الحرارة اليومية وهطول الأمطار والظروف الجوية الأخرى ، في حين أن المناخ هو مصطلح لمتوسط الظروف الجوية على مدى فترات زمنية أطول. عند استخدامه دون قيد أو شرط ، يفهم "الطقس" بشكل عام على أنه يعني طقس الأرض.


 يؤدي التباين القوي في درجات الحرارة بين الهواء القطبي والاستوائي إلى أكبر دوران جوي على نطاق واسع: خلية هادلي ، وخلية فيريل ، والخلية القطبية ، والتيار النفاث. وتحدث نظم الطقس في خطوط العرض الوسطى، مثل الأعاصير خارج المدارية، بسبب عدم استقرار التدفق النفاث. نظرا لأن محور الأرض يميل بالنسبة إلى مستواه المداري ، فإن ضوء الشمس يحدث بزوايا مختلفة في أوقات مختلفة من السنة. على سطح الأرض ، تتراوح درجات الحرارة عادة ±forty درجة مئوية سنويا. على مدى آلاف السنين ، يمكن أن تؤثر التغيرات في مدار الأرض على كمية وتوزيع الطاقة الشمسية التي تتلقاها الأرض ، وبالتالي التأثير على المناخ طويل الأجل وتغير المناخ العالمي.

الاختلافات في درجة حرارة السطح بدورها تسبب اختلافات في الضغط. الارتفاعات الأعلى أكثر برودة من الارتفاعات المنخفضة ، حيث أن معظم التسخين الجوي يرجع إلى ملامسة سطح الأرض في حين أن الخسائر الإشعاعية في الفضاء ثابتة في الغالب. التنبؤ بالطقس هو تطبيق العلم والتكنولوجيا للتنبؤ بحالة الغلاف الجوي لفترة مستقبلية وموقع معين. نظام الطقس على الأرض هو نظام فوضوي. ونتيجة لذلك ، يمكن أن تنمو التغييرات الصغيرة في جزء واحد من النظام ليكون لها تأثيرات كبيرة على النظام ككل. حدثت محاولات بشرية للسيطرة على الطقس عبر التاريخ ، وهناك أدلة على أن الأنشطة البشرية مثل الزراعة والصناعة قد عدلت أنماط الطقس

. معلم شهير في النظام الشمسي ، البقعة الحمراء العظيمة للمشتري ، هي عاصفة مضادة للأعاصير معروفة بأنها موجودة منذ three hundred عام على الأقل.  يتم فقدان هالة النجم باستمرار في الفضاء ، مما يخلق ما هو في الأساس غلاف جوي رقيق جدا في جميع أنحاء النظام الشمسي. تعرف حركة الكتلة المنبعثة من الشمس باسم الرياح الشمسية.

اسباب


على الأرض ، تشمل ظواهر الطقس الشائعة الرياح والسحب والأمطار والثلوج والضباب والعواصف الترابية. وتشمل الأحداث الأقل شيوعا الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والأعاصير والأعاصير والعواصف الجليدية. تقريبا جميع الظواهر الجوية المألوفة تحدث في التروبوسفير.

يمكن أن تحدث هذه الاختلافات بسبب زاوية الشمس في أي بقعة معينة ، والتي تختلف حسب خط العرض من المناطق المدارية. وبعبارة أخرى، كلما ابتعد المرء عن المناطق المدارية، كلما انخفضت زاوية الشمس، مما يجعل تلك المواقع أكثر برودة بسبب انتشار أشعة الشمس على سطح أكبر. يؤدي التباين القوي في درجات الحرارة بين الهواء القطبي والاستوائي إلى ظهور خلايا دوران الغلاف الجوي على نطاق واسع والتيار النفاث. وتحدث نظم الطقس في خطوط العرض الوسطى، مثل الأعاصير خارج المدارية، بسبب عدم استقرار تدفق التيار النفاث. أنظمة الطقس في المناطق المدارية ، مثل الرياح الموسمية أو أنظمة العواصف الرعدية المنظمة ، ناتجة عن عمليات مختلفة.

نظرا لأن محور الأرض يميل بالنسبة إلى مستواه المداري ، فإن ضوء الشمس يقع بزوايا مختلفة في أوقات مختلفة من السنة. في يونيو يميل نصف الكرة الشمالي نحو الشمس ، لذلك في أي خط عرض معين في نصف الكرة الشمالي ، تسقط أشعة الشمس مباشرة على تلك البقعة أكثر مما كانت عليه في ديسمبر. هذا التأثير يسبب المواسم. على مدى آلاف إلى مئات الآلاف من السنين ، تؤثر التغيرات في المعلمات المدارية للأرض على كمية وتوزيع الطاقة الشمسية التي تتلقاها الأرض وتؤثر على المناخ على المدى الطويل.

يمكن أن يكون التسخين الشمسي غير المتساوي أيضا بسبب الطقس نفسه في شكل غيوم وهطول الأمطار. عادة ما تكون الارتفاعات الأعلى أكثر برودة من الارتفاعات المنخفضة ، والتي تنتج عن ارتفاع درجة حرارة السطح والتسخين الإشعاعي ، مما ينتج عنه معدل السقوط الأديباتي. في بعض الحالات ، تزداد درجة الحرارة بالفعل مع الارتفاع. تعرف هذه الظاهرة باسم الانعكاس ويمكن أن تتسبب في أن تكون قمم الجبال أكثر دفئا من الوديان أدناه. يمكن أن تؤدي الانعكاسات إلى تكوين الضباب وغالبا ما تكون بمثابة غطاء يقمع تطور العواصف الرعدية. على المقاييس المحلية ، يمكن أن تحدث اختلافات في درجات الحرارة لأن الأسطح المختلفة لها خصائص فيزيائية مختلفة مثل الانعكاسية ، الخشنة

تعليقات