القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة[3colList]

Google LLC

 

 Google LLC هي شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات تركز على الذكاء الاصطناعي ومحرك البحث والإعلان عبر الإنترنت والحوسبة السحابية وبرامج الكمبيوتر والحوسبة الكمومية والتجارة الإلكترونية والإلكترونيات الاستهلاكية. وقد أشير إليها على أنها "أقوى شركة في العالم" وواحدة من أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم بسبب هيمنتها على السوق وجمع البيانات والمزايا التكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي. وهي تعتبر واحدة من أكبر خمس شركات أمريكية لتكنولوجيا المعلومات ، إلى جانب Amazon و Apple و Meta و Microsoft.


تأسست Google في 4 سبتمبر 1998 ، من قبل لاري بيج وسيرجي برين عندما كانا طالبي دكتوراه في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا. ويمتلكان معا حوالي 14٪ من أسهمها المدرجة في البورصة ويسيطران على 56٪ من القوة التصويتية للمساهمين من خلال أسهم التصويت الفائق. تم طرح الشركة للاكتتاب العام من خلال طرح عام أولي في عام 2004. في عام 2015 ، أعيد تنظيم Google كشركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Alphabet Inc. Google هي أكبر شركة تابعة لشركة Alphabet وهي شركة قابضة لخصائص ومصالح Alphabet على الإنترنت. تم تعيين Sundar Pichai رئيسا تنفيذيا لشركة Google في 24 أكتوبر 2015 ، ليحل محل لاري بيج ، الذي أصبح الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet. في 3 ديسمبر 2019 ، أصبح بيتشاي أيضا الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet.
نمت الشركة منذ ذلك الحين بسرعة لتقديم العديد من المنتجات والخدمات خارج بحث Google ، والتي يشغل الكثير منها مراكز مهيمنة في السوق. تتناول هذه المنتجات مجموعة واسعة من حالات الاستخدام ، بما في ذلك البريد الإلكتروني والملاحة والحوسبة السحابية وتصفح الويب ومشاركة الفيديو والإنتاجية وأنظمة التشغيل والتخزين السحابي وترجمة اللغات وتخزين الصور ومكالمات الفيديو والمنزل الذكي والهواتف الذكية والتكنولوجيا القابلة للارتداء والألعاب وتدفق الموسيقى والفيديو عند الطلب والذكاء الاصطناعي وواجهات برمجة التطبيقات للتعلم الآلي ورقائق الذكاء الاصطناعي والمزيد. تتضمن منتجات Google التي تم إيقافها Glass و+Google وReader وPlay Music وNexus وHangouts وInbox by Gmail.
تشتهر Google بابتكاراتها التكنولوجية الطموحة للغاية التي تهدف إلى حل أكبر مشاكل البشرية. وتشمل بعض هذه الابتكارات الحوسبة الكمومية، والسيارات ذاتية القيادة، والمدن الذكية، ونماذج المحولات.
جوجل ويوتيوب هما الموقعان الأكثر زيارة في جميع أنحاء العالم يليهما فيسبوك وتويتر. تعد Google أيضا أكبر محرك بحث ، وتطبيق رسم الخرائط والملاحة ، ومزود البريد الإلكتروني ، ومجموعة المكاتب ، ومنصة مشاركة الفيديو ، ومزود الصور والتخزين السحابي ، ونظام تشغيل الهاتف المحمول ، ومتصفح الويب ، وإطار ML ، ومزود مساعد افتراضي الذكاء الاصطناعي في العالم وفقا لقياس الحصة السوقية. في قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة ، تحتل Google المرتبة الثانية من قبل Forbes والرابعة من قبل Interbrand. وقد تلقت انتقادات كبيرة تتعلق بقضايا مثل المخاوف المتعلقة بالخصوصية، والتهرب الضريبي، والرقابة، وحياد البحث، ومكافحة الاحتكار، وإساءة استخدام موقفها الاحتكاري.
تاريخ
السنوات الأولى
بدأت Google في يناير 1996 كمشروع بحثي من قبل لاري بيج وسيرجي برين عندما كانا طالبي دكتوراه في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا. شارك في المشروع في البداية "مؤسس ثالث" غير رسمي ، سكوت حسن ، المبرمج الرئيسي الأصلي الذي كتب الكثير من الشفرة لمحرك بحث Google الأصلي ، لكنه غادر قبل تأسيس Google رسميا كشركة. واصل حسن مسيرته المهنية في مجال الروبوتات وأسس شركة Willow Garage في عام 2006.
في حين أن محركات البحث التقليدية صنفت النتائج من خلال حساب عدد المرات التي ظهرت فيها مصطلحات البحث على الصفحة ، إلا أنها وضعت نظرية حول نظام أفضل يحلل العلاقات بين مواقع الويب. أطلقوا على هذه الخوارزمية اسم PageRank. وحدد أهمية موقع الويب من خلال عدد الصفحات ، وأهمية تلك الصفحات التي ترتبط مرة أخرى بالموقع الأصلي. أخبر بيج أفكاره إلى حسن ، الذي بدأ في كتابة الكود لتنفيذ أفكار بيج. واستشهد بيج وبرين بحسن وكذلك آلان ستيرمبرغ باعتبارهما حاسمين في تطوير جوجل. شارك راجيف موتواني وتيري وينوغراد لاحقا في تأليف أول ورقة بحثية حول المشروع مع بيج وبرين، واصفين PageRank والنموذج الأولي لمحرك بحث جوجل، الذي نشر في عام 1998. كما تم الاستشهاد بهكتور غارسيا مولينا وجيف أولمان كمساهمين في المشروع.
في النهاية ، قاموا بتغيير الاسم إلى Google. كان اسم محرك البحث عبارة عن لعب على كلمة googol ، وهو رقم كبير جدا مكتوب عليه 10100 ، تم اختياره للدلالة على أن محرك البحث كان يهدف إلى توفير كميات كبيرة من المعلومات.
تم تسجيل اسم النطاق www.google.com في 15 سبتمبر 1997 ، وتم تأسيس الشركة في 4 سبتمبر 1998. كان مقرها في مرآب سوزان وجسيكي
تم تمويل Google في البداية من خلال استثمار 100،000 دولار في أغسطس 1998 من Andy Bechtolsheim ، وتلقت Google أموالا من ثلاثة مستثمرين ملائكة آخرين في عام 1998: مؤسس Amazon.com جيف بيزوس ، وأستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة ستانفورد ديفيد شيريتون ، ورجل الأعمال رام شريرام. بين هؤلاء المستثمرين الأوائل والأصدقاء والعائلة ، جمعت Google حوالي 1,000,000 دولار ، وهو ما سمح لهم بفتح متجرهم الأصلي


تعليقات